Group_m3hdna

منتدى شلة شباب وصبايا المعهد المصرفي التجاري
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولالدردشه

شاطر | 
 

 يوسف العظمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABARTH
مشرف قسم عــالــم الســـيارات & motors
مشرف قسم عــالــم الســـيارات & motors
avatar

عدد الرسائل : 55
العمر : 26
الموقع : group-m3hdna.nice-topic.com
اعلام الدول :
المهنة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 24/02/2009

مُساهمةموضوع: يوسف العظمة   السبت مارس 21, 2009 10:26 am

يوسف بك ابن إبراهيم بن عبد الرحمن العظمة (1338-1301ه، 1884-1920م(: شهيد ميسلون. من الوزراء، ومن كبار الشهداء في سبيل استقلال سورية.

ولد وتعلم في دمشق، وأكمل دروسه في المدرسة الحربية بالآستانة سنة 1906م، وخرج برتبة يوزباشي أركان حرب. وتنقل في الأعمال العسكرية بين دمشق ولبنان والآستانة. وأرسل إلى ألمانية للتمرن عملياً على الفنون العسكرية، فمكث سنتين، وعاد إلى الآستانة فعين كاتباً للمفوضية العثمانية في مصر. ونشبت الحرب العامة فهرع إلى الآستانة متطوعاً، وعين رئيساً لأركان حرب الفرقة العشرين ثم الخامسة والعشرين. وكان مقر هذه، في بلغارية، ثم في غاليسية النمسوية، ثم في رومانية. وعاد إلى الآستانة فرافق أنور باشا (ناظر الحربية العثمانية) في رحلاته إلى الأناضول وسورية والعراق. ثم عين رئيساً لأركان حرب الجيش العثماني المرابط في قفقاسية، فرئيساً لأركان حرب الجيش الأول بالآستانة.

لما وضعت الحرب أوزارها على إلى دمشق، فاختاره الأمير فيصل مرافقاً له، ثم عينه معتمداً عربياً في بيروت، فرئيساً لأركان الحرب العامة برتبة قائم مقام، في سورية. ثم ولى وزارة الحربية سنة 1920 بعد إعلان تمليك الأمير فيصل بدمشق، فنظم جيشاً وطنياً يناهز عدده عشرة آلاف جندي. واستمر إلى أن تلقى الملك فيصل إنذار الجنرال غورو الإفرنسي (وكان محتلا سواحل سورية) بوجوب فض الجيش العربي وتسليم السلطة الإفرنسية السكك الحديدية وقبول تداول ورق النقد الفرنسي السوري، وغير ذلك مما فيه القضاء على استقلال البلاد وثروتها، فتردد الملك ووزارته بين الرضى والإباء، ثم اتفق أكثرهم على التسليم، فأبرقوا إلى الجنرال غورو، وأوعز فيصل بفض الجيش. ولكن بينما كان الجيش العربي المرابط على الحدود يتراجع منفضاً بأمر الملك فيصل كان الجيش الإفرنسي يتقدم بأمر الجنرال غورو ولما سئل غورو هذا عن الأمر، أجاب بأن برقية فيصل بالموافقة على بنود الإنذار وصلت إليه بعد أن كانت المدة المضروبة (24 ساعة) قد انتهت. وعاد فيصل يستنجد بالوطنيين السوريين لتأليف جيش أهلي يقوم مقام الجيش المنفض، في الدفاع عن البلاد، وتسارع شباب دمشق وشيوخها إلى ساحة القتال في ميسلون، وتقدم يوسف العظمة يقود جماهير المتطوعين على غير نظام، والى جانبهم عدد يسير من الضباط والجنود. وكان قد جعل على رأس وادي القرن ( في طريق المهاجمين ) ألغاماً خفية، فلما بلغ ميسلون و رأى العدو مثبلا أمر بإطلاقها، فلم تنفجر، فأسرع إليها يبحث، فإذا بأسلاكها قد قطعت، فعلم أن القضاء نفذ، فلم يسعه إلا أن ارتقى ذروة ينظر منها إلى دبابات الفرنسيين زاحفة نحوه، وجماهير الوطنيين من أبناء البلاد بين قتيل وشريد، فعمد إلى بندقيته - وهي آخر ما بقي لديه من قوة- فلم يزل يطلق نيرانها على العدو، حتى أصابته قنبلة، تلقاها بصدر رحب، وكأنه كان ينتظرها... ففاضت روحه في أشرف موقف، ودفن بعد ذلك في المكان الذي استشهد فيه. وقبره إلى اليوم رمز التضحية الوطنية الخالدة، تحمل إليه الأكاليل كل عام من مختلف الديار السورية.

كان يوسف العظمة يجيد اللغات العربية والتركية والفرنسية والألمانية وبعض الإنكليزية. وكان يوم ميسلون في 7 ذي القعدة الموافق 24 تموز يوليو. وآل العظمة من الأسر المعروفة في سورية، استوطنت دمشق في أوائل القرن الحادي عشر للهجرة ونبغ منها ضباط و إداريين وفضلاء.

المرجع:

ـ موسوعة الأعلام، خير الدين الزركلي، (موقع الوراق).


اهديك وردة اهديك وردة اهديك وردة اهديك وردة

_________________
اخوكم المــــ المخلص ــــحب SCORPION

اذا لي صديقاً ما ذخرني ما اذخره
واذا مــا هـجرنـي انــا اهـجـره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 119
العمر : 28
الموقع : في قلب المعهد المصرفي
اعلام الدول :
المهنة :
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 06/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: يوسف العظمة   الأربعاء أبريل 15, 2009 11:06 am

شكرا الك ياغالي يعطيك العافية
قصة بطلنا اليوم كتير كانت حلوة وممتعة
بطل ميسلون النبيل
يوسف العظمة
رحمه اللله واسكنه فسيح جنانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://group-m3hdna.nice-topic.com
 
يوسف العظمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Group_m3hdna :: ¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨°؛© نبــــــض االماضـــــي والحــاضـــــــــر©؛°¨¨°؛©o.,,.o©؛°¨¨ :: عظمـــــاء و أبطـــــال من التــاريــــــــــــــخ-
انتقل الى: